Image
أهمية البيانات في خدمة شركة التوريدات الهندسية

أهمية البيانات في خدمة شركة التوريدات الهندسية

21 Dec 2022
1 min read

 

ما هي أهمية البيانات في خدمة شركة التوريدات الهندسية؟

تعتبر البيانات هي اللبنة الأولى التي تقوم على أساسها أعمال الشركات والمؤسسات العالمية والمحلية. فلا يستطيع صاحب العمل أن يرتب أولوياته ويعمل بشكل منظم من دون أن يكون بين يديه قاعدة بيانات ضخمة عن كل ما يخص عمله.  حيث تعتبر البيانات النقطة الأساسية التي يتم من خلالها تحديد خطة العمل مبدئيًا والجمهور المستهدف، التكاليف، المخاطر المحتملة. وأيضًا فهم ظروف السوق وكيفية تطوير العملية التسويقية. لهذا تضع المكاتب والشركات الهندسية جمع البيانات على رأس قائمة أعمالها.

 

الشركات الهندسية:

 علم الهندسة هي نظام وفن ومهنة تطبق النظريات العلمية لتصميم وتطوير وتحليل الحلول التقنية، وفي العصر الحالي تعدّ الهندسة بشكلٍ عام مكونه من فروع أساسية رئيسية وهي الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية والهندسة المدنية.

يقوم المهندسون بافتتاح المكاتب والشركات الهندسية لتنفيذ الأسس والنظريات العلمية للهندسة بشكل عملي على أرض الواقع. وحتى تستطيع هذه الشركات إثبات جداراتها في السوق لا بد من وجود قاعدة بيانات كبيرة لأفضل المهندسين المنافسين والموردين للخدمات الهندسية في الشرق الأوسط والعالم.

لزيادة أهمية وفعالية هذه البيانات في خدمة الشركة يتم إخضاعها لعمليات تلخيص أو تنقيح، وما ينتج عن هذه العملية يعرف بالمعلومات. ويتم تنقيح البيانات بطريقتين إما يدوية (تقليدية)، أو عن طريق جهاز الحاسوب وهذه الطريقة التي يستخدمها غالبية الأشخاص والشركات.

 أهمية البيانات للشركات الهندسية :

تتمحور أهمية البيانات بناءً على كيفية التعامل معها والتصرف بها، كي تزداد فعاليتها في خدمة أهداف وطلائع الشركة الحالية والمستقبلية، ومن أبرز فوائد البيانات:

  1. زيادة القدرة للتعرف على ظروف السوق وميول العملاء ورغباتهم، لأجل توفير صورة متكاملة عما يناسب المستخدمين والعمل على تلبية احتياجاتهم، وأيضًا التركيز على المنتجات الأكثر مبيعًا، وبالتالي التفوق على المنافسين.
  2. تحديد التكاليف اللازمة للشركة والعمل على تقليلها مع الحفاظ على الجودة.
  3. التركيز على المشاكل والمخاطر التي قد تواجه الشركة والعمل على حدها وتقليل نتائجها السلبية على سير العمل.
  4. توفير الوقت والجهد من خلال فهم المعلومات وتحليلها بشكل سريع لاتخاذ القرارات المناسبة، والتحسين من آلية العمل والربح.

 

أهمية البيانات في خدمة شركة التوريدات الهندسية:

تساهم البيانات في تحديد كل المعطيات والأسباب التي قد تسبب في نجاح أو فشل العمل، ومن ضمن ذلك العمل الهندسي. فبناءً على البيانات يتم تحديد خطة العمل الهندسي.

حيث يقوم ذو الاختصاص بدراسة البيانات المتوفرة على أي عمل. ومن ثم ترتيب أولويات العمل بناءً على المصلحة والأفضلية والعرض والطلب. بعد ذلك يتم ترتيب الأهداف وآلية التنفيذ ووضع استراتيجية العمل للوصول للهدف المطلوب وتقديم الخدمة على أكمل وجه.

أيضًا توافر قاعدة بيانات متينة تساهم في عملية التخطيط السليم. الذي يعمل على تجنب الأحداث غير المتوقعة أو المحسوبة. ويعطي معلومات تفصيلية عن سير المشروع والتكاليف والجدول الزمني للأعمال. كما يساعد في تحقيق الأهداف بالوقت والجهد اللّازمين، كما يجب أن يشمل التخطيط الناجح جميع الجوانب المادية من تكاليف ومصاريف مالية وتشغيلية.

يجب أن تتمتع قاعدة البيانات بعدة صفات من أبرزها الشمولية حيث تكون شاملة لمعلومات عن المهندسين الأكثر مهارة، آخر التطورات في العمل الهندسي والموديلات والديكورات المطلوبة، أسعار المواد اللازمة لإتمام العمل. كما يجب تنقيحها وتطويرها بشكل مستمر لضمان صحتها.  ويجب أن يتوفر فيها ميزة التنظيم كي يكون من السهل التعامل معها وإدارتها وقت الأزمات أو التعرض لمخاطر غير محسوبة في العمل. وأن تكون دقيقة والمعلومات التي تتضمنها في غاية الصحة، وإلا ستؤدي لضرر العمل بدل من نفعه.

 

أهم المصطلحات في العمل الهندسي:

مدير المشروع: هو مهندس من أفراد الدائرة الهندسية المسؤول عن المتابعات الهندسية والإدارية للمشاريع قيد التنفيذ.

المهندس المشرف: هو المهندس الذي يتولى استلام وتسليم أعمال المشروع الهندسي الذي يتم تنفيذه، بحيث يقوم المهندس المشرف بمهامه حسب تخصصه الهندسي العلمي.

أمر المباشرة: التاريخ الذي يحدده المالك لقيام المقاول ببدء العمل في المشروع.

مدة الإنجاز: المدة المحددة لإنجاز الاشغال.

الأمر التغييري: هو أي تغيير في الاشغال يتم اصدار التعليمات له والموافقة عليه.

الاستلام الابتدائي للمشروع: هو تسلم المالك لأعمال المقاول بعد قيام المقاول بإنهاء كافة الأشغال وإنجازها بعد انقضاء المدة الزمنية المحددة في العقد لإنهاء أعمال المشروع.

الاستلام النهائي للمشروع: هو استلام المالك لأعمال المقاول بعد قيام المقاول بإنهاء كافة أعمال الصيانة وإنجازها بعد انقضاء المدة الزمنية المحددة في العقد لصيانة أعمال المشروع.

 

مهندس قاعدة البيانات:

لمدى أهمية البيانات في تثبيت صرح الشركات، تم تخصيص مهندس يُعرف ب مهندس قاعدة البيانات. حيث يعمل في مكتب لشركات أو منظمات خاصة لساعات متأخرة لعمل نسخة احتياطية من البيانات. ومن المحتمل أن يعمل كعضو في فريق تكنولوجيا المعلومات لدى الشركات الكبرى التي تخزن كمًّا هائلًا من البيانات والمعلومات. وبشكل عام تختلف طبيعة عمل مهندس قواعد البيانات باختلاف مكان العمل. حيث قد يتولى تأدية مهام متنوعة مثل تقديم تقارير إلى قائد الفريق بشكل دوري. أو يعمل كمطور لبرامج الأنظمة أو التطبيقات الخاصة بالشركات. وقد يعمل المهندس في شركة أنظمة الكمبيوتر التي يقدم فيها تصميم لقواعد بيانات معقدة والعمل على مراقبتها. كما تشمل طبيعة عمل المهندس مجالات الرعاية الصحية والخدمات المالية والمؤسسات التي تعمل بكميات هائلة من الإحصاءات والمعلومات والبيانات بهدف الاستفادة القصوى من أنظمتهم المعلوماتية.

 

   

Walaa Hasan

Explore More Topics

Project Suppliers is your best choice

Use the advanced form we provide to quickly find the requested products or services, then easily add your selections to the RFQ.

Request a quotation now!